إسطنبول

"التنوع والتسامح في إسطنبول في القرن التاسع عشر: مذكرات أولريش ج. سيتزن عن القسطنطينية"

وصف

في حوالي عام ١٨٠٠، لم تكن العلوم قد بلغت بعدُ مستوى التخصص الذي نشهده اليوم. فبينما انطلق ألكسندر فون هومبولت، على سبيل المثال، في رحلة بحثية متعددة التخصصات إلى أمريكا الجنوبية، سافر أولريش ج. سيتزن إلى شمال غرب آسيا وشبه الجزيرة العربية. أمضى قرابة عام في إسطنبول، ثم القسطنطينية، وسجّل انطباعاته وملاحظاته في مذكرات شاملة. وقد أُعجب سيتزن بشكل خاص بتنوع الثقافات وأنظمة المعتقدات وتفاعلها في المدينة الواقعة على مضيق البوسفور؛ إذ وثّق ذلك بوضوح وتعاطف في ثقافاتهم اليومية وممارساتهم الدينية. سيتحدث البروفيسور الدكتور ديتليف كوينترن (الجامعة التركية الألمانية، إسطنبول) عن تجارب وانطباعات الباحث سيتزن في ما كان يُعتبر آنذاك مدينةً كبرى، كما سيقدم رؤىً حول إسطنبول اليوم. هل لا يزال التعدد الثقافي لتلك الحقبة حاضرًا في المدينة الوحيدة الممتدة على قارتين؟
فعالية مشتركة بين Stadtbibliothek Bremen ومعهد الدراسات التطبيقية بين الثقافات (INANIS e.V.).

أين ومتى

الأربعاء، 12 فبراير 2025، الساعة 19:00
المكتبة المركزية
قاعة وول (مدخل خارجي عبر جدار آم)

فعالية مجانية